الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات بنات العرب :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الأربعاء 17 أغسطس 2016, 3:29 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 398
تاريخ التسجيل : 17/08/2016
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-fatakat.com
مُساهمةموضوع: وفيات وولادات وأحداث في رمضان.من ذاكرة رمضان


وفيات وولادات وأحداث في رمضان.من ذاكرة رمضان



وفيات وولادات وأحداث في رمضان



سنة 13 قبل الهجرة
نزول القرآن الكريم
ابتدأ الوحي يتنزل على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ، والقرآن الكريم يشابه بذلك غيره من الكتب السماوية التي نزلت في ذات الشهر ، ففي حديث واثلة رضي الله عنه مرفوعا: ( أُنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان، وأُنزلت التوراة لستٍ مضت من رمضان، وأُنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأُنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ) رواه الطبراني في الكبير وأصله عند أحمد .
سنة 3 قبل الهجرة
وفاة أبي طالب و خديجة بنت خويلد 
توفي أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعده بزمن يسير توفيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أولى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .
سنة 1 هجري
سرية سيف البحر
بعث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه إلى " سيف البحر" ومعه ثلاثون رجلا من المهاجرين، بهدف اعتراض قافلة لقريش بقيادة أبي جهل بن هشام ومعه ثلاثمائة راكب من أهل مكة، فكاد أن يحدث بينهم القتال لولا تدخل مجدي بن عمرو الجهني الذي كان حليفا للفريقين، وهذه أول راية عقدها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأحدٍ من المسلمين .
سنة 2 هجري
غزوة بدر الكبرى
كانت أول غزوة حدثت بين جيش الإسلام وجيش الكفر، إذ قاتل المسلمون بثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ما يقارب ألف رجل من رجالات قريش، فكان نصر الله للمؤمنين، وقُتل من قريش سبعون رجلاً . 
سنة 2 هجري
وفاة عبيدة بن الحارث بن المطلب 
توفي الصحابي الجليل عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي ـ رضي الله عنه ـ، كان من السابقين للإسلام، وهو الذي بارز "عتبة" يوم بدر فجرح كل منهما الآخر ، فأجهز علي و حمزة ـ رضي الله عنهما ـعلى عتبة فقتلاه، واحتملا عبيدة وبه رمق، فلم يلبث أن توفي بالصفراء في العشر الأخير من رمضان.
سنة 3 هجري
ولادة الحسن بن علي بن أبي طالب 
ولد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته، وذلك في نصف شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وقد كان أشبه الناس وجهاً برسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
سنة 4 هجري
زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب 
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة الهلاليةرضي الله عنها، وكانت قبله عند الطفيل بن الحارث فطلقها، واشتهرت بأم المساكين، لأنها كانت تطعمهم وتتصدق عليهم ، ثم لم تلبث عنده إلا شهرين أو ثلاثة وماتت.
سنة 8 هجري
فتح مكة
تم فتح مكة وتحرير ذلك الموطن من براثن الشرك وأهله، وتتابع الناس من شتى أنحاء الجزيرة ليدخلوا في دين الله أفواجا، وأصبحت مكة منطلقا للدعوة الإسلامية التي تنشر ضياءها في كل مكان.
سنة 8 هجري
هدم صنم العزى
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى العزى ليهدمها، وكانت بيتا بنخلة يعظّمه قريش وكنانة ومضر، فهدم البيت، وقتل كاهنة كانت تقوم على هذا البيت وتدعى بالعزّى.
سنة 8 هجري
هدم صنم مناة
أرسل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه إلى صنم مناة، وهي صنم كانت تعظّمه الأوس والخزرج ومن دان بدينهم في الجاهلية ، فخرج هذا الصحابي في عشرين فارسا حتى هدمها.
سنة 8 هجري
هدم صنم سواع
أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى صنم سواع، وكان لبني هذيل بن الياس، فهدمها ولم يجد في خزانتها شيئا.
سنة 9 هجري
إسلام ملوك حمْير
قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك كتاب ملوك حمير يعلنون فيها إسلامهم منهم: الحارث بن عبد كلال و نعيم بن عبد كلال ، و النعمان ومعافر و همدان .
سنة 9 هجري
إسلام وفد " ثقيف "
جاء وفد من ثقيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من تبوك، ليعلنوا إسلامهم وإسلام قومهم، وكان على رأس الوفد: عبد ياليل بن عمرو ، وثلاثة من بني مالك واثنان من الأحلاف.
سنة 9 هجري
إسلام جرير بن عبدالله البجلي 
في عام الوفود قدم جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه إلى المدينة مسلما، وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم مقبلا فقال في خطبته: ( يدخل عليكم من هذا الفج من خير ذي يمن، ألا إن على وجهه مسحة ملك) رواه أحمد ، فأسلم وبايع.
سنة 13 هجري
معركة " البويب "
كانت هذه المعركة العظيمة زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك بعد هزيمة المسلمين في وقعة "الجسر"، وكان جيش المسلمين فيها بقيادة المثنى بن حارثة رضي الله عنه، وقد أبلى المؤمنون فيها بلاء حسناً، فنصر الله جيش المسلمين، وثأروا لهزيمتهم السابقة. 

 

سنة 14 هجري
بدء صلاة التراويح جماعة
جمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس في صلاة التراويح، بعد أن كانوا يصلون فرادى، وقد أجمع المسلمون عليها حتى يومنا هذا.
سنة 38 هجري
مقتل علي بن أبي طالب 
في السابع عشر من رمضان لذلك العام، انتهى عصر الخلافة الراشدة بمقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، على يد أحد الخوارج واسمه: عبدالرحمن بن ملجم ، فقتله أولاد علي وذلك في شهر رمضان سنة أربع وأربعين.
سنة 38 هجري
وفاة صفوان ابن بيضاء 
توفي الصحابي صفوان بن بيضاء رضي الله عنه، مهاجري بدري، شهد المشاهد كلها، وتوفي في رمضان ولم تكن له ذرية.
سنة50 هجري
وفاة المغيرة بن شعبة 
كان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه من دهاة العرب، ومن أهل المشورة والرأي، وقد أسلم عام الخندق، وشهد المشاهد بعدها، تولى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ثم انتهى به الأمر على ولاية الكوفة إبان خلافة معاوية رضي الله عنه، حيث توفي هناك.
سنة 53 هجري
وفاة زياد بن أبي سفيان 
ساعد زياد معاويةَ بن أبي سفيان في ضبط أمر العراق، ولكنه كان شديدا في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمر رضي الله عنهما، وأمن الناس على دعائه، فهلك بالطاعون.
سنة 56 هجري
وفاة عائشة بنت أبي بكر 
توفيت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما، أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، اشتُهرت بالعلم والفقه وكثرة الرواية، كما اشتُهرت بالمهارة في الطب والشعر، وكان الناس إذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها. وتوفّيت عن عمر يناهز الستين عاماً.
سنة 75 هجري
تولية الحجاج بن يوسف على الكوفة
قام الملك عبدالملك بن مروان بتولية الحجاج بن يوسف الثقفي على الكوفة، بعد أن عزله عن نيابة المدينة النبوية ، فدخلها باثني عشر راكباً، وقد كان حكمه مليئا بالدماء المراقة من شعبه، توفي بعدها في رمضان أيضاً.
سنة 92 هجري
دخول الأندلس ومعركة "برباط "
فتح إقليم الأندلس في ذلك العام على يد القائد المسلم طارق بن زياد ، وكان قد حضر عن طريق مضيق جبل طارق، فهزم الفرنج في معركة تسمى بمعركة "برباط" وافتتح "قرطبة" وقتل صاحبها لذريق.
سنة 112 هجري
وفاة القائد الجراح بن عبد الله الحكمي 
توفي القائد العظيم مقدم الجيوش فارس الكتائب أبو عقبة الجراح بن عبد الله الحكمي ، ولي البصرة والكوفة ، وروى عن الإمام ابن سيرين ، وكان مشهورا ببطولاته وشجاعته ، مع ما كان فيه من تقوى وعبودية ، وكان موته بلاء على المسلمين.
سنة115 هجري
وفاة الإمام عطاء بن أبي رباح 
توفي الإمام الجليل شيخ الإسلام مفتي الحرم عطاء بن أبي رباح القرشي ، كان رحمه الله أعلم أهل مكة في زمانه ، وقد أدرك مائتين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واشُتهر بزهده وورعه.
سنة 124 هجري
وفاة الإمام الزهري 
توفي الإمام محمد بن مسلم بن عبيد الله القرشي الزهري ، تابعي جليل ، وأحد أعلام الحديث والرواية، وهو أوّل من دوّن العلم وكتبه ، كما اشتُهر بالجود والسخاء، توفي عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عاماً.
سنة 129 هجري
بدأ الدعوة إلى الدولة العباسية
في رمضان قام المدعو أبو مسلم الخراساني بالدعوة إلى إقامة دولة بني عباس، فقصده الناس من كل جانب، واتّخذ السواد شعارا له ولمن معه، وقد أريقت في سبيل ذلك دماء كثير من المسلمين.
سنة 129 هجري
إنهاء أمر الخوارج بالكوفة
بعد معارك شديدة بين يزيد بن عمر بن هبيرة والخوارج، استطاع يزيد أن يخلص الكوفة من أيدي الخوارج، وكان ذلك في عهد الخليفة مروان بن محمد .
سنة 130 هجري
وفاة الإمام أبي الزناد 
توفي الإمام الفقيه الحافظ عبد الله بن ذكوان القرشي المدني ـ ويلقب بأبي الزناد ـ، حدث عن جماعة من الصحابة، وشهد له علماء عصره بقوة تحصيله، مات أبو الزناد فجأة في مغتسله ليلة الجمعة لسبع عشرة خلت من رمضان.
سنة 131 هجري
وفاة الإمام محمد بن جحادة 
توفي الإمام محمد بن جحادة الكوفي، وكان من الفضلاء الصلحاء، وقد اشتُهر بكثرة العبادة، حتى قيل أنه كان لا ينام من الليل إلا أيسره، وقد توفي أثناء ذهابه إلى مكة.
سنة 148 هجري
وفاة الإمام ابن أبي ليلى 
توفي العلامة محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، مفتي الكوفة وقاضيها، حدث عنه شعبة وسفيان بن عيينة ، وكان من أجود الناس في القرآن وضبطه.
سنة 152 هجري
وفاة الإمام معمر بن راشد 
توفي الإمام الحافظ أبو عروة معمر بن راشد الأزدي ، كان من أوعية العلم مع الصدق والتحري والورع والجلالة وحسن التصنيف، قال عنه ابن جريج : "عليكم بهذا الرجل - يعني معمرا -؛ فإنه لم يبق في زمانه أعلم منه"، سكن صنعاء وتزوج بها ورحل إليه سفيان الثوري ، وتوفّي عن ثمانٍ وخمسين سنة.
سنة 161 هجري
وفاة الإمام أبو أيوب الإفريقي 
توفي الإمام القدوة عبد الرحمن بن زياد بن أنعم أبو أيوب الشعباني الإفريقي ، قاضي افريقيه وعالمها ومحدثها، كان ممن لا يخشى في الله لومة لائم، وكان الثوري يعظّمه جداً.
سنة 164 هجري
وفاة الإمام همام بن يحيى 
توفي الإمام الحافظ همام بن يحيى البصري ، كان أبوه قصّابا بالبصرة، حدث عن عطاء بن رباح ونافع مولى عمر وغيرهم، واحتج به أرباب الصحاح.
سنة 168 هجري
نقض الروم للعهد مع المسلمين
في عهد الخليفة هارون الرشيد ، نقضت الروم العهد الذي كان بينها وبين المسلمين، ولم يستمروا على الصلح أكثر من اثنين وثلاثين شهراً، فقاتلهم المسلمون وانتصروا عليهم.
سنة 174 هجري
وفاة الأمير روح بن حاتم 
توفي الأمير أبو حاتم روح بن حاتم ابن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة المهلبي ، كان أحد الأجواد والأبطال، ولي ولايات جليلة في عهد الخليفة السفاحو المنصور وغيرهما ، فقد ولي السند ثم البصرة فالمغرب حيث توفي فيها.
سنة 181 هجري
وفاة الإمام عبدالله بن المبارك 
توفي الإمام الجليل عبدالله بن المبارك رحمه الله، عن عمر ناهز الثلاث والستين عاماً، وقد كان الإمام أحد أعلام الإسلام، وقد صنف تصانيف نافعة، كما اشتهر أيضا بجهاده في سبيل الله وغزوه الدائم ومتابعته للحج، وخشيته لله تعالى، وأطبق العلماء قاطبة على علمه وفضله.
سنة 197 هجري
وفاة الحافظ حماد بن زيد 
توفي العلامة المحدث الحافظ أبو إسماعيل حماد بن زيد بن درهم ، من أئمة السلف وأتقنهم حفظاً، قال عنه الإمام عبد الرحمن بن مهدي : "لم أر أحدا قط أعلم بالسنة ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد "، وكان ضريراً لكنه متين في حفظه، وتوفي في رمضان.
سنة 201 هجري
وفاة الإمام بقي بن مخلد 
توفي الإمام القدوة بقي بن مخلد بن يزيد الأندلسي القرطبي ، وكان إمامًا مجتهداً صالحاً، أخذ علم الحديث عن أهل الشرق، ثم نقله إلى أهل الأندلس، ألّف تفسيراً ومسنداً يعدان من أعظم ما كتب في بابهما.
سنة 208 هجري
وفاة السيدة نفيسة بنت الحسن 
في رمضان توفيت السيدة نفيسة بنت الأمير أبي محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وكانت من الصالحات، وقد سمع عليها الإمامالشافعي وهي التي صلت على جنازته، وقد دُفنت في مصر.
سنة 218 هجري
دخول الخليفة المعتصم إلى بغداد
في يوم السبت من أول رمضان، دخل الخليفة محمد بن الرشيد هارون بن محمد المهدي الشهير بـ المعتصم إلى بغداد، وقد استُقبل فيها بحفاوة بالغة، وموكب فخم.
سنة 222 هجري
الخليفة المعتصم يفتح مدينة " بابك "
أنفق المعتصم والمأمون على محاولة فتح مدينة "بابك" الكثير من الذهب والفضة، إلى أن بعث المعتصم لقائده العسكري مدداً كبيراً من الجيش، فتقاتلوا قتالا شديداً، وتم النصر في العشر الأواخر من شهر رمضان.
سنة 223 هجري
أول وصول جيش المسلمين إلى " عمورية "
أراد الخليفة المعتصم فتح مدينة "عمورية" الرومية، وجهّز لها جيشا جرّاراً، وقد وصلت طليعة الجيش إلى هذه المدينة في الخامس من رمضان، وضرب عليها حصاراً محكماً، فبعث امبراطور الروم إلى المعتصم يطلب منه الصلح فأبى، ثم قاتلهم حتى انتصر على أعدائه وفتح المدينة.
سنة 228 هجري
وفاة الإمام العيشي 
توفي الإمام العلامة الثقة عبيد الله بن محمد بن حفص القرشي التيمي ، كان من سادات أهل البصرة، اشتهر بالتحديث، و السخاء والجود.
سنة 241 هجري
خروج الإمام أحمد بن حنبل من السجن
في فتنة خلق القرآن، والتي تولى كبرها الخليفة المأمون ، حيث ألزم الناس بالقول بخلق القرآن، وثبت بعض العلماء على الحق ، منهم الإمام أحمد بن حنبل ، وبعد موت المأمون استمر الخليفة المعتصم على منواله، وعذبه عذابا شديداً، وفي اليوم الخامس والعشرين من رمضان أطلق سراحه من السجن.
سنة 350 هجري
وفاة الملك الناصر لدين الله 
توفي الملك الملقب بأمير المؤمنين الناصر لدين الله أبو المطرف عبد الرحمن بن الأمير محمد ، باني مدينة "الزهراء" والذي دامت دولته خمسين سنة، وهو صاحب الفتوحات الكثيرة والغزوات المشهورة، افتتح سبعين حصنا من أعظم الحصون، وهو أوّل من تلقّب بألقاب الخلافة في الأندلس ، وقد كان ممّن اشتهر بالحزم والسؤدد والشجاعة.
سنة 363 هجري
وفاة الحافظ ابن السمسار 
توفي الإمام الحافظ الصدوق أبو العباس محمد بن موسى بن الحسين الدمشقي السمسار ، محدث الشام وعالمها، والذي قال فيه الإمام الكتاني : "كان ثقة نبيلا حافظا كتب القناطير".
سنة 407 هجري
وفاة الإمام أحمد البزاز 
توفي الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن المحدث محمد بن يوسف بن دوست البغدادي البزاز ، وقد كان رحمه الله من العارفين بمذهب الإمام مالك ، وأثنى عليه بعض الأئمة، توفي في رمضان عن أربع وثمانين سنة.
سنة 410 هجري
وفاة الإمام ابن مردويه 
توفي الحافظ المجود العلامة أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني ، محدث أصبهان ، صاحب "التفسير الكبير" و"التاريخ" و"الأمالي الثلاثمائة مجلس"، وكان من فرسان الحديث، قد ألف مستخرجاً على صحيح البخاري .
سنة 428 هجري
وفاة الطبيب ابن سينا 
توفي أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، وكان طبيباً عارفاً بأمور الفلسفة وعلوم المنطق، إلا أنه كان فاسدا في اعتقاده، وقد ذكرابن خلكان أنه تاب آخر عمره، ثم مات يوم الجمعة في رمضان سنة ثمان وعشرين وأربع مئة، عن ثمانية وأربعين سنة. 
سنة 429 هجري
ظهور فتنة التسمّي بملك الملوك
في رمضان لقّب جلال الدولة شاهنشاه الأعظم بملك الملوك، وذلك بأمر الخليفة وأمر بأن يخطب له على المنابر بذلك، فاستاءت العامة ورمت الخطباء بالآجُر – وهو الطوب الذي أصله من الطين المحمّى -، ووقعت فتنة شديدة بسبب ذلك، وقد ورد النهي عن التسمّي بملك الأملاك، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك) رواه البخاري .
سنة 455 هجري
وفاة السلطان طغرلبك 
توفي السلطان الكبير محمد بن ميكائيل المشهور بأبي طالب ، وهو أصل السلاجقة وأوّل ملوكها، وقد اشتهر بشجاعته وإقدامه مع صلاح كان فيه، وقد توفي عن سبعين سنة قضى ما يقارب نصفها في الملك.
سنة 456 هجري




الموضوع الأصلي : وفيات وولادات وأحداث في رمضان.من ذاكرة رمضان // المصدر : منتديات بنات العرب


توقيع : ياسمينة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات بنات العرب

www.arab-bnat.com



Top